الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
صحة

أبرز وأخطر الأمراض المعدية المميتة

امراض معدية
امراض معدية

هناك آلاف الأمراض حول العالم التي قد تصيب الانسان منها أمراض معدية وأمراض غير معدية، أمراض خطيرة وأمراض غير خطيرة، فهناك بعض الأمراض التي تسببت في قتل ملايين الأرواح في عصور مختلفة وأوقات مختلفة وتبرز "البوابة نيوز" قائمة أخطر الأمراض المعدية.

-الإيبولا

من الأمراض المعدية المميتة، يمكن أن تنتشر عن طريق الهواء، ولا يوجد علاج، أو لقاح، والوفاة المؤلمة تحدث بنسبة تزيد على 90% من الحالات في بعض حالات تفشي المرض، وهو أكثر الامراض المعدية المميتة على كوكب الأرض، وينتمي إلى وسط أفريقيا.

-الانفلونزا:

من أشهر الأمراض المعدية قد يعتبرها البعض عادية ولكن مرض مزعج وكانت من أكثر الأوبئة تدميرا في كل العصور، مثد الانفلونزا الاسبانية (1918-1919) التي قتلت ما يصل إلى 100 مليون شخص، وكان هناك نوع معين من سلالة الانفلونزا (H1N1) غير عادي وكان معظم الوفيات من بين الشباب والأشخاص الأكثر صحة، وأنفلونزا الخنازير، وهو نوع جديد من سلالة H1N1، وقد حدثت الوفيات بالفعل ويبدو أنها ضارة بشكل خاص.

-داء الكلب:

من الأمراض المعدية المميتة، إذا لم يعالج المصاب فورا بعد العضة، وإذا لم يحدث التدخل إلا بعد ظهور الأعراض، فهناك فرصة 8% لبقاء المصاب على قيد الحياة، ويقتل داء الكلب في جميع أنحاء العالم حوالي 55000 شخص، ومعظمهم في أفريقيا والهند، ولكنه لا يزال موجودا في الولايات المتحدة وأوروبا.

-الإيدز:

من الأمراض المعدية المميتة حيث تعمل عدوى فيروس العوز المناعي البشري أو متلازمة نقص المناعة المكتسب من خلال تدمير دفاعات الجسم فعليا لأي عدد من الأمراض والعدوى الأخرى، ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح، وحتى وقت قريب لم يكن هناك علاج فعال، وقد مات حتى الآن أكثر من 30 مليون شخص بسبب الإيدز، حيث أصيب ما يقرب من 40 مليون شخص بالعدوى.

-الكوليرا:

واحدة من أكثر الأمراض المعدية والتي يمكن تمريرها بسهولة من خلال الأغذية والمياه الملوثة، وتقد دمرت الكوليرا المجتمعات المحلية ، مما أسفر عن مقتل نصفها، وحتى الآن يمكن أن تؤدي الكوليرا الى قتل ما يقرب من 120،000 شخصا في السنة، وفي الماضي كانت تقتل الملايين.

-السل:

من الأمراض المعدية المميتة شديد العدوى وينتشر بسهولة عبر قطرات محمولة جوا على سبيل المثال العطس، وحوالي ثلث سكان العالم مصابون بالسل، والحمد لله هو في شكل كامن ومن المحتمل أن الأشخاص المصابون يمكن أن لا يكونوا على علم، ويتقدم 1 فقط من كل 10 حالات إلى المرض النشط الذي لديه معدل وفيات يصل الى 50% من المصابين إن لم يتم معالجته، ويفتك السل بنحو 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم كل عام.

- الجدري:

من الأمراض المعدية المميتة وقد يكون من أكثر الامراض فظاعة من أي مرض، فقد يكون من الأمراض المعدية المميتة، والمظهر التقليدي هو الجسم الذي يتم تغطيته بالجدري (بثرات مملوءة بالسوائل)، ولا يقتصر على الجلد سواء ولكن يمكن أن يحدث في الفم والحلق، ولقد كان المرض موجودا منذ 10 آلاف سنة قبل الميلاد وكان مسؤوًا وحده عن 300 مليون حالة وفاة منذ عام 1800.

-الطاعون الدملي:

من الأمراض المعدية المميتة حيث يسمى الموت الأسود وهو من الأمراض المعدية المميتة الذي اجتاح أوروبا في العصور الوسطى وقتل ما يقدر بنحو 100 مليون شخص، وكانت هناك أوبئة الطاعون الأخرى بما في ذلك واحدة في القرن السادس الذي قتل 50 مليون شخص في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية.

-الجمرة الخبيثة:

من الامراض المعدية المميتة فهي عدوى بكتيرية في معظم أشكالها قاتلة، وهناك ثلاث طرق يمكن أن يصاب بها الشخص وهذا مهم جدا لكيفية تقدم المرض، والطريقة الأكثر فتكا هي عن طريق الاستنشاق، وإذا لم يتم علاج هذا المرض فهو بالفعل قاتل، ومع العلاج بالمضادات الحيوية الفورية لا يزال ما يقرب من نصف المصابين على قيد الحياة، ويمكن ابتلاع الجمرة الخبيثة من خلال اللحوم المصابة.

-بكتريا المكورات العنقودية:

من الامراض المعدية المميتة وهو مخيف بشكل خاص لأنه يجعل الطب الحديث غير فعال، وهذا المرض كان لديه القدرة في العصور القديمة الى اصابة الفلاحين بكل أنواع الدمامل والأمراض الجلدية البشعة، ولكن هذه الجرثومة أكثر من مجرد عدوى جلدية كان من المعروف أنها تقتل في غضون 24 ساعة وهناك عدد من سلالات الجراثيم العنقودية المقاومة للميثيسيلين مع بعضها الأكثر فتكا من غيرها.

أمراض معدية امراض غير معدية اخطر امراض معدية الإيبولا

صحة