الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
صحة

تعرف على أسباب تورم الكاحل.. وهذه طرق الوقاية

تورم الساق
تورم الساق

يحدث تورم الكاحلين، عندما تتراكم السوائل في أنسجة أسفل الساقين والقدمين، مما يتسبب في تضخمها، ويمكن أن تؤثر هذه الحالة على كلا الكاحلين أو أحدهما فقط، وتتراوح من خفيفة إلى شديدة، وقد يشمل التورم غير المؤلم كلا الساقين، بما في ذلك الساقين والفخذين، وتتسبب الجاذبية في أن يكون التورم أكثر وضوحًا في الجزء السفلي من الجسم.

وتختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك من شخص لآخر، ويمكن أن تكون الإصابة أحد أسباب احتباس السوائل والتورم، لكن التورم في الجزء السفلي من الساق، وخاصة الكاحلين، يحدث عادةً بسبب الوذمة أو الالتهاب، ويمكن أن يكون الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة جدًا، أو تناول نظام غذائي غني بالملح أو حتى الحمل أيضًا عوامل مساهمة في تورم الكاحلين.

أسباب الإصابة بتورم الكاحلين

وفقا لموقع هيلث شوتس، يمكن أن تتسبب إصابة القدم أو الكاحل في حدوث تورم، والحالة الأكثر شيوعًا هي التواء الكاحل، والذي يحدث عندما تجبر الإصابة أو الانزلاق أربطة الكاحل على التمدد إلى أبعد من نطاقها الطبيعي.

التهاب المفاصل

يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل إلى تورم القدم أو الكاحل، هشاشة العظام هي نوع شائع من التهاب المفاصل والتورم، ويحدث عادة في مفصل واحد، كما أن النقرس نوع آخر من التهاب المفاصل ويسبب ألمًا والتهابًا وتورمًا في المفصل، الموقع الأكثر شيوعًا لمرض النقرس هو إصبع القدم الكبير، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر أيضًا على الكاحل أو مفاصل القدم الأخرى.

فترات الحمل

تنتشر مشكلة تورم الكاحلين، والساقين أثناء الحمل لعدة أسباب، وقد تتسبب عوامل مثل احتباس السوائل الطبيعي ووزن الرحم والتقلبات الهرمونية في ضغط الأوردة، كما تكون المرأة الحامل أكثر عرضة لتورم القدمين في المساء، خاصة إذا كانت تقف لفترات طويلة، وقد تصبح القدمين والكاحلين المتورمتين أكثر وضوحًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

فشل الكبد والكلى والقلب

قد يشير تورم الكاحل في المساء إلى احتباس الملح، والماء بسبب قصور القلب الأيمن، ويسبب مرض الكلى أيضًا وذمة في القدمين، والكاحلين، عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح، يمكن أن تتراكم السوائل في الجسم، ويمكن أن يضعف مرض الكبد تخليق الكبد للألبومين، وهو بروتين يمنع الدم من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، قد يؤدي تخليق الألبومين غير الكافي إلى تسرب السوائل، تتسبب الجاذبية في تراكم السوائل في القدمين، والكاحلين، ولكنها يمكن أن تتراكم أيضًا في البطن والصدر.

كيفية الحفاظ على تورم الكاحلين

حافظ علي نشاطك.تجنب الوقوف فترات طويلة.الحفاظ على النظام الصحى.ارتد أحزمة داعمة.الحد من تناول الملح.ارفع ساقيك عند التورم لفترات لبصعة دقائق.

الكاحلين تورم الكاحلين التورم الساقين الفخذين إلتهاب المفاصل فشل الكبد

صحة