الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
صحة

معدل وفياته 88%.. أكسفورد تطور أول لقاح لعلاج فيروس مابورغ

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

أطلق علماء جامعة أكسفورد، أول تجربة لقاح على البشر ضد فيروس قاتل، وهو فيروس ماربورغ، الذي ينتمي إلى نفس عائلة فيروس الإيبولا، وتم اكتشافه في عام 1967، وفقًا لـ بي بي سي.

أكسفورد تطور أول لقاح لعلاج فيروس مابورغ

وأوضح خبراء، أنه لا توجد حتى الآن أي لقاحات أو علاجات معتمدة للفيروس، الذي أدرجته وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة، على أنه مرض معدي وذو عواقب وخيمة.

ويبحث العلماء الآن عن 46 متطوعًا لتلقي جرعات من لقاح ChAdOx1 Marburg في جامعة أكسفورد، يفضل أن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 55 عامًا.
ويتم تمويل هذا المشروع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية كجزء من شبكة اللقاحات في المملكة المتحدة، وهو برنامج مساعدات يعمل على تطوير لقاحات للأمراض ذات الإمكانات الوبائية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقالت البروفيسور تيريزا لامبي، المحققة العلمية الرئيسية، إنه على الرغم من أن تفشي فيروس ماربورغ كان صغيرًا تاريخيًا، إلا أن هذا المرض المدمر بدأ ينتشر على نطاق أوسع، وإمكانية التسبب في جائحة وإلحاق المعاناة بالعديد من الناس أمر مثير للقلق الحقيقي.

ما هو فيروس ماربورغ؟

شهد عام 2023 تفشي المرض عدة مرات في مختلف أنحاء منطقة جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك تنزانيا وغينيا الاستوائية، حيث يمكن أن ينتقل الفيروس بين البشر من خلال الاتصال المباشر والسوائل الجسدية، ما يعني أن العاملين في مجال الرعاية الصحية هم الأكثر عرضة للإصابة.
ويمكن أن يعيق فيروس ماربورغ قدرة الدم على التجلط، ما قد يؤدي إلى نزيف داخلي والتهاب الدماغ، وتم تقدير معدل الوفيات بسبب هذا المرض بنحو 88% استنادًا لحالات تفشي المرض السابقة.

فيروس مابورغ لقاح اكسفورد

صحة