الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
عالمي

أكسيوس : اغتيال هنية وشكر يثير توترات كبرى بالشرق الأوسط ويصعب تجنب حرب إقليمية

هنية وشكر
هنية وشكر

اعترف مسؤول أمريكي رفيع المستوى، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تزال غير متأكدة من خطوة اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في إيران خلال الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء.

مخاوف أمريكية من الرد الإيراني على اغتيال هنية وشكر

وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي، فإن إدارة بايدن ترى أن مثل هذه الخطوة ستثير توترات كبرى في الشرق الأوسط وتعرقل مفاوضات تحرير المحتجزين ووقف إطلاق النار.

كما يشعر مسؤولو إدارة بايدن أيضًا بالقلق من أن الاغتيال في طهران قد يجعل من الصعب للغاية تجنب حرب إقليمية، خصوصًا وأنه جاء بعد أن قصفت إسرائيل الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، ما تسبب في اغتيال أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله وهو فؤاد شكر.

وأوضح الموقع الأمريكي أنه في حال كانت اكتفت إسرائيل باغتيال شكر لم يكن حزب الله سيطور الرد لحرب إقليمية شاملة، لكن اغتيال هنية في إيران سيكون من الصعب معه تجنب الحرب الإقليمية.

حتى أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قال في الأيام الأخيرة إن سيناريو الحرب بين إسرائيل وحزب الله "مبالغ فيه".

اغتيال هنية خلق وضعًا أكثر خطورة مع إمكانية أعلى للتصعيد

لكن مسؤولًا أمريكيًا قال إن اغتيال هنية خلق وضعًا أكثر خطورة مع إمكانية أعلى للتصعيد، مضيفًا أنه "حائر" من اغتيال إسرائيل لهنية في طهران وتوقيت ذلك.

العالم ينتفض.. مخاوف دولية من حرب شاملة بسبب اغتيال إسماعيل هنية

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن يؤدي مقتل المستشار العسكري الأعلى لحزب الله في بيروت إلى جانب اغتيال هنية في طهران إلى خلق ضغط حرج على إيران وحزب الله وغيرهما من الوكلاء للرد بطريقة أكثر قسوة مما خططوا له في الأصل.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت لنظيره الأمريكي لويد أوستن "إن إسرائيل لا تسعى إلى الحرب" لكنه أكد أن قوات الاحتلال الإسرائيلية "تظل مستعدة للرد على أي هجوم من جانب حزب الله"، بحسب بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وفي إفادة له، أمس الأربعاء، قال كيربي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن حربا شاملة بين إسرائيل وحزب الله وشيكة.

وقال "من الواضح أننا قلقون بشأن التصعيد وهذا يعقد ما نحاول القيام به وهذا هو وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين".

وأضاف: ""عندما يكون لديك أحداث درامية فإن هذا لا يجعل مهمة تحقيق أي تقدم في المفاوضايت بالأمر السهل".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن المواطنين الأميركيين لا ينبغي لهم السفر إلى لبنان "بسبب التوترات المتصاعدة بين حزب الله وإسرائيل".

هنية إسرائيل اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية حماس إيران امريكية

عالمي