الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
عالمي

الجارديان: مقتل هنية يخلق أزمة مبكرة للرئيس الإيرانى الجديد

رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان
رئيس إيران الجديد مسعود بزشكيان

قالت صحيفة الجارديان، إن حادث اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية، أمس الأربعاء، خلق أزمة كبيرة ومبكرة للرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، الذي كان يأمل في تحسين العلاقات مع الغرب.

وأوضح المحرر الدبلوماسي لصحيفة الجارديان، باتريك وينتور، أن استراتيجية بزشكيان، الذي يعمل على تشكيل حكومة إصلاحية، والمبنية جزئيًا على بناء علاقات أفضل مع الغرب، كوسيلة لتعزيز الاقتصاد الإيراني المريض ورفع العقوبات الاقتصادية، تبدو الآن أكثر صعوبة في المتابعة بعد هذا الحادث، حيث من الصعب أن يتجاهل الرئيس الإيراني الجديد الدعوات إلى الرد المسلح على مقتل هنية.

اغتيال هنية أدخل بزشكيان في أزمة كبرى في أول أيام رئاسته لإيران

وتابع "وينتور" في تحليل له نشرته الصحيفة البريطانية، إن هذا الحادث أدى إلى "إدخال مسعود بزشكيان، في أزمة كبرى في أيامه الأولى في منصبه رئيسًا لإيران، حيث يواجه مطالب داخلية بالرد على ما يعادل استهدافًا مهينًا لحليف أثناء زيارته لطهران لحضور حفل تنصيبه - حتى في الوقت الذي يسعى فيه إلى تحسين العلاقات مع الغرب"، مستشهدًا بتعهد بزشكيان بأن بلاده "ستدافع عن أراضيها" وستجعل المهاجمين يندمون على فعلهم.

واعتبر "وينتور" أن اختيار طهران أرضًا لاغتيال هنية، بدلًا من قطر، حيث يقيم زعيم حماس بشكل رئيسي، أو تركيا التي زارها بانتظام، كانت فرصة لإظهار للجمهور العالمي أن الحرس الثوري الإسلامي لا يستطيع الدفاع عن أصوله السياسية الأكثر قيمة، حتى في عاصمته.

وأضاف: أن الأسوأ من ذلك هو حقيقة أن هنية كان في طهران مع 110 وفود أجنبية أخرى، بما في ذلك زعماء "محور المقاومة" المزعوم، لحضور حفل تنصيب بزشكيان، ما يؤكد للآخرين مدى ضآلة الحماية التي يمكن للحرس الثوري الإسلامي أن يوفرها عمليًا لأعز حلفائه الدبلوماسيين.

وأشار إلى أن القادة الإيرانيين يصفون وفاة هنية بأنها تجاوز للخط الأحمر، ما يعني أن شكلًا من أشكال الرد العسكري أمر لا مفر منه، على حد تقديره.

نيويورك تايمز: زعيم إيران يأمر بمهاجمة إسرائيل ردًا على اغتيال هنية

اغتيال هنية في طهران يفتح الأبواب أمام انتقاد الحرس الثوري الإيراني بشكل أوسع

ورجح أن ما وصفه بـ"الإذلال" الذي لحق بالحرس الثوري الإيراني نتيجة هذا الحادث، يجعل الأصوات داخل طهران تعيد فتح الأسئلة حول ما إذا كان الرئيس السابق إبراهيم رئيسي، الذي قُتل في حادث طائرة هليكوبتر، كان حقًا ضحية لعطل في المحرك أو شيء أكثر شرًا. كما يؤكد إحياء الشائعات على مدى عدم تصديق التعليقات الرسمية على الأحداث الأمنية.

كان آخر مرة اتخذت فيها إسرائيل وإيران إجراءات عسكرية مباشرة ضد بعضهما البعض بسبب مقتل ثمانية من قادة قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني في القنصلية الإيرانية في دمشق الأول من أبريل، بمن في ذلك العميد محمد زاهدي، قائد قوة القدس في سوريا ولبنان.

وردت إيران بوابل من أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار في 13 أبريل، وهو أول هجوم مباشر يتم إطلاقه ضد إسرائيل من الأراضي الإيرانية، ثم في 19 أبريل، دمرت إسرائيل جزءًا من نظام الدفاع الجوي الإيراني بعيد المدى S-300 في أصفهان.

وأضاف، لقد سار الجانبان على حبل مشدود مرسوم، محذرين بعضهما البعض من خلال وسطاء من النطاق المحتمل وحدود أعمال الانتقام، وقالت إسرائيل إنها كان بإمكانها أن تذهب إلى أبعد من ذلك مثل ضرب منشأة تخصيب اليورانيوم في نطنز الإيرانية ونظام الدفاع الجوي الأوسع. وأشار الجانبان إلى أنهما لا يسعيان إلى الحرب مع بعضهما البعض.

الصراع بين حزب الله وإسرائيل في لبنان يتجه بثبات إلى حافة الهاوية

ولكن منذ ذلك الحين وقعت اغتيالات أخرى؛ وتعتقد إيران أن القيادة اليمينية في إسرائيل تعرقل اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؛ ويتجه الصراع بين حزب الله وإسرائيل في لبنان بثبات إلى حافة الهاوية.

الرئيس الايراني

عالمي