الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
قانون و محاكم

وفقًا لقانون الخدمة المدنية.. كيفية الحصول على إجازة دون أجر لرعاية الطفل

الحصول على إجازة دون أجر لرعاية الطفل
الحصول على إجازة دون أجر لرعاية الطفل

تسعى العديد من الموظفات العاملات داخل الجهاز الإداري للدولة للحصول على إجازة دون أجر بعد فترة الولادة، وذلك لما تمثله هذه الفترة من أهمية كبيرة في تربية الطفل وتطوره.

ويحدد القانون رقم 81 لسنة 2016 في شأن الخدمة المدنية شروط وضوابط الحصول على إجازات دون أجر، بما في ذلك الإجازات لرعاية الأطفال.

شروط الحصول على إجازة دون أجر لرعاية الطفل

مدة الإجازة: يحق للموظفة الحصول على إجازة دون أجر لرعاية طفلها لمدة تصل إلى عامين في المرة الواحدة، ويمكنها الحصول على هذه الإجازة حتى ستة أعوام طوال فترة خدمتها.

الحد الأقصى للإجازة: يُسمح للموظفة بالحصول على إجازة دون أجر لرعاية الطفل لمدة لا تتجاوز ستة أعوام خلال فترة خدمتها، وهي مدة كافية لتوفير الرعاية اللازمة للطفل في سنواته الأولى.

الاشتراكات الاجتماعية: على الرغم من أن الموظفة تكون في إجازة دون أجر، تتحمل الوحدة التي تعمل بها الموظفة اشتراكات التأمين المستحقة عليها وعلى الموظفة، وذلك استثناءً من أحكام قانون التأمين الاجتماعي.

أنواع أخرى من الإجازات دون أجر

بالإضافة إلى الإجازة لرعاية الطفل، ينص قانون الخدمة المدنية على أنواع أخرى من الإجازات دون أجر تشمل:

إجازة للزوج أو الزوجة المسافر: إذا سافر أحد الزوجين إلى الخارج للعمل أو الدراسة لمدة ستة أشهر على الأقل، يحق للزوج الآخر الحصول على إجازة دون أجر لمدة بقاء الزوج أو الزوجة في الخارج. يتعين على الوحدة الاستجابة لطلب الإجازة في هذه الحالة.

إجازة لأسباب شخصية: يجوز للسلطة المختصة منح الموظف إجازة دون أجر بناءً على الأسباب التي يقدمها، وتُقيّم السلطة المختصة الحاجة إلى هذه الإجازة.

ترقية الموظف أثناء الإجازة

الترقية: لا يمكن ترقية الموظف أثناء الإجازة دون أجر إلا بعد عودته واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرة. ولا تدخل مدد الإجازات المنصوص عليها ضمن المدد البينية اللازمة للترقية.

ملاحظات هامة

أحكام قانون الطفل: يجب أن تكون الإجازة متوافقة مع أحكام قانون الطفل الصادر برقم 12 لسنة 1996.التأمينات الاجتماعية: يجب أن تكون الوحدة التي تعمل بها الموظفة على دراية بالتزاماتها تجاه الاشتراكات التأمينية خلال فترة الإجازة.

إجازة بدون أجر قانون الخدمة المدنية رعاية الطفل الإجازات الخاصة بالموظفين قانون الطفل اشتراكات التأمين الاجتماعي

قانون و محاكم