الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
دين و دنيا

أسباب الرزق الخفية موضوعًا لخطبة الجمعة المقبلة

خطبة الجمعة
خطبة الجمعة

حددت وزارة الأوقاف المصرية موضوع خطبة الجمعة المقبلة 2 أغسطس 2024م بعنوان: من أسباب الرزق الخفية (2) التقوى.

وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف المراد توصيله إلى جمهور المسجد من خلال هذه الخطبة يهدف إلى الحديث عن التقوى باعتبارها سببا خفيا ومهجورا من أسباب الرزق، فالهدف هو طرق أبواب الرزق من مدخل التقوى.

وأضافت وزارة الأوقاف أن غرض الخطبة ليس الحديث عن التقوى وحدها، وإنما الحديث عنها باعتبارها سببا خفيا ومهجورا من أسباب الرزق، وكذا الحديث عن ثمرات التقوى، مع بيان أن أبواب الرزق لا تغلق بالمعاصي والذنوب، مع ذكر نماذج من فتح الله تعالى أبواب الرزق للمتقين.

نص خطبة الجمعة اليوم

وفيما يلي نص خطبة الجمعة:

الحمد لله رب العالمين، بديع السماوات والأرض، ونور السماوات والأرض، وهادي السماوات والأرض، أقام الكون بعظمة تجليه، وأنزل الهدى على أنبيائه ومرسليه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، اللهم صل وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فإن غرضنا في هذه الخطبة الحديث عن أبواب خفية ومهجورة تفتح بها أبواب الرزق، وقد تكلمنا في الجمعة الماضية عن واحد من تلك الأسباب الخفية للرزق وهو صلة الرحم، ونتكلم اليوم عن باب خفي آخر من أبواب الرزق ألا وهو التقوى.
وليس غرضنا اليوم الحديث عن التقوى وحدها، فطالما تحدثنا عنها، وإنما حديثنا اليوم عن التقوى باعتبارها سببا تستمطر السماء به، وينزل الغيث، ويوسع الرزق ويبارك فيه.

والتقوى مفتاح الخيرات، وبها تتنزل الأرزاق والبركات، هي سبب السعادة والنجاة، وتفريج الكروب، وشرح الصدور، التقوى حارس لا ينام، تأخذ باليد عند العثرة، وينزل الله بها النعمة والرحمة.

فيا من تريد رزق ربك، لا تغلق أبواب الرزق بالمعاصي والذنوب، فإنها سبب كل ضيق وتضييق وبلاء ومحنة، واعلم أن العبد يحرم الرزق بالذنب يصيبه، فلا تكذب، ولا تسخر، ولا تتنمر، ولا تتكبر، ولا تحتقرن أحدا، ولا تنظر إلى حرام أبدا، وليكن دعاؤك دائما: «اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى‏».

وإذا كانت التقوى أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية، فإنما تتأتى تلك الوقاية بالابتعاد عن الآثام والذنوب وكل ما يغضب الله (جل وعلا)، وبذلك تتحقق ثمرات التقوى وبركاتها، يقول ربنا سبحانه: {ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض}، ويقول (عز وجل): {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}، فعاقبة التقوى رزق يأتي من حيث لا يدري الإنسان، ومن حيث لا يرجو أو يؤمل أو يخطر بباله أو يكون في حسبانه!
اتقوا الله عباد الله؛ يرزقكم الله رزقا حلالا طيبا واسعا! فهذه التقية السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل (عليه السلام)، أطاعت أمر ربها سبحانه حين أسكنها زوجها الخليل إبراهيم (عليه السلام) بواد غير ذي زرع عند بيت الله المحرم، وأصابها العطش والجوع هي وولدها، فأفاض عليها الرزاق من فضله، وأكرمها من واسع جوده، ورزقها وولدها من حيث لا تحتسب في هذه البقعة المباركة؛ ففجر سبحانه لها بئر زمزم ماء طيبا، لا يزال يشرب منه الصالحون فيرتوون، ويدعون الله تعالى فيحقق لهم ما يرجون.
اتقوا الله؛ يرزقكم الله! فصاحب التقوى إن كان في ضيق فعاقبته السعة، وإن كان في مرض فعاقبته العافية، وقد جاء في الأثر: «أنا الله، إذا رضيت باركت، وليس لبركتي منتهى».

الأوقاف وزارة الأوقاف اخبار وزارة الأوقاف خطبة الجمعة موضوع خطبة الجمعة

دين و دنيا