الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
دين و دنيا

الأرثوذكس يحيون ذكرى نياحة الأنبا غبريال السابع البابا الـ 95

الكنيسة
الكنيسة

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بذكرى نياحة الأنبا غبريال السابع البابا الـ 95، وبهذه المناسبة قال السنكسار الكنسي إن في مثل هذا اليوم من سنة 1561 م تنيح القديس العظيم الأنبا غبريال السابع البطريرك الخامس والتسعون من باباوات الإسكندرية .

ومن أمره أنه ولد في منشاة الدير المحرق ومنذ حداثته صار راهبا في برية القديس مكاريوس ونظرا لحسن سيرته وعظيم تقواه رسموه بطريركا بعد نياحة الأنبا يوحنا الثالث عشر البابا الرابع والتسعين وكان ذلك سنة 1518 م، وقد استمر في الرئاسة نحو ثلاثة وأربعين سنة يعظ ويعلم رعيته ومن مآثره أنه جدد دير الأنبا أنطونيوس والأنبا بولا أول السواح في الجبل الشرقي ودير المحرق في الصعيد .

من جهة أخرى، صلى نيافة الأنبا دميان أسقف ورئيس دير السيدة العذراء والقديس موريس بهوكستر، وشمالي ألمانيا القداس الإلهي الأحد الماضي في مدينة هالبرشتات الواقعة شرقي ألمانيا، وهو أول قداس يقام لأبناء الكنيسة القبطية في هذه المدينة، ومن المنتظر أن تتوالى صلوات القداسات في "هالبرشتات" خلال الفترة المقبلة.

كما صلي نيافة الأنبا ميخائيل أسقف حلوان والمعصرة والتبين ومدينة ١٥ مايو ورئيس دير القديس الأنبا برسوم بالمعصرة، صباح أول أمس، قداس عيد نياحة الأنبا شنودة رئيس المتوحدين، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في السابع من أبيب، وذلك بكنيسة القديس مارمرقس الرسول والأنبا شنودة رئيس المتوحدين بمدينة ١٥ مايو.

وعقب صلاة الصلح صلى نيافته صلوات رسامة ٢٣ من أبناء الكنيسة شمامسة في رتبة إبصالتس(مرتل)، و ٢١ آخرين في رتبة أغنسطس(قارئ)، كما دشن نيافته عددًا من الأواني لخدمة المذبح بالكنيسة ذاتها.

وفي السياق الرعوي ذاته، تفقد نيافته بعد انتهاء القداس الإلهي حضانة الكنيسة، وبعض الأنشطة بالكنيسة ذاتها.

الكنائس المختلفة في مصر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

دين و دنيا