الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
تعليم

عاجل| 834 طالب يلتحقون بمبادرة مصر الرقمية

الرأي العام

في حفل مميز أقيم بجامعة القاهرة، شهد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فعاليات تخرج الدفعة الثالثة من مبادرة "بُناة مصر الرقمية". تم خلال الحفل منح درجة الماجستير المهني لـ258 طالبًا في تخصصات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، علوم البيانات، الروبوتات والأتمتة، الأمن السيبراني، الفنون الرقمية، وتحليلات الأعمال.

وقد جاء هذا الحفل تتويجًا لجهود المبادرة التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تعاونت مع عدد من الجامعات العالمية الرائدة مثل جامعات أوتاوا وكوينز الكندية، وكولدج كورك الأيرلندية، وسينز الماليزية. حضر الحفل أيضًا عدد من الشخصيات البارزة من بينهم اللواء عبد الرحمن شلش، وكيل وزارة الشباب والرياضة، والسفير لوى دوما، سفير كندا لدى مصر، والسفيرة رفيدة عبد العزيز، قائم بالأعمال في سفارة ماليزيا لدى مصر، والدكتور أحمد رجب، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب.

بناة مصر الرقمية نحو نقلة نوعية:

وأكد الدكتور عمرو طلعت خلال كلمته أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وتعزيز موقع البلاد كقوة رائدة في هذا المجال. وأشار إلى أن المبادرة تمثل شراكة متميزة مع جامعات عالمية لضمان توفير أحدث التقنيات والمعارف للطلاب.

كما أوضح الدكتور طلعت أن المبادرة تحرص على تحقيق الشمولية، حيث توفر فرصًا متساوية للطلاب من كافة أنحاء مصر، مع التركيز على دعم قدرات الشباب وتعزيز مهاراتهم لتلبية متطلبات سوق العمل العالمي. وأشاد بنجاح المبادرة في تحقيق نسبة تعيين مرتفعة بين الخريجين، مشيرًا إلى نسبة التوظيف في الدفعات السابقة.

اقبالا واسعا على مبادرة مصر الرقمية:

من جانبها، أكدت الدكتورة هدى بركة، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات التكنولوجية، أن المبادرة شهدت إقبالًا واسعًا من الطلاب وأنها تعزز المساواة بين الجنسين والمناطق الجغرافية.

وأوضحت أن، عدد الملتحقين بالمبادرة بلغ نحو 834 طالب بواقع 109 خريج فى عام 2021؛ و257 خريج فى عام 2022؛ و258 خريج فى عام 2023، فيما تضم الدفعة الحالية 210 طالب وطالبة؛ مشيرة إلى أن أهم أسرار نجاح المبادرة هو الحرص على فكرة "المساواة"، سواء فى فرص الحصول على المنح الدراسية للطلاب المتفوقين بين خريجى الجامعات المصرية الحكومية أو الخاصة؛ أو على مستوى المساواة بين الجنسين، حيث يبلغ إجمالي عدد الإناث 470 طالبة بنسبة 56%، بينما يبلغ إجمالي عدد البنين حوالى 366 طالبًا بنسبة 44%؛ مضيفة أن المبادرة على مستوى التوزيع الجغرافى تتيح فرص متساوية دون تمييز بين المدن والريف، حيث أن نحو 38% من طلاب المبادرة من محافظات إقليم القاهرة الكبرى؛ و16% من محافظات إقليم الإسكندرية؛ و14% من محافظات أقاليم شمال وجنوب الصعيد وأسيوط؛ و24% من إقليم الدلتا؛ و8% من إقليم قناة السويس.

في نهاية الحفل، تم تكريم 34 جهة وشركة من شركاء المبادرة تقديرًا لجهودهم في تنمية مهارات الشباب، بما في ذلك وزارة الشباب والرياضة، وجامعة مصر للمعلوماتية، والهيئة القومية للبريد، ومجموعة من الشركات العالمية والمحلية.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة "بُناة مصر الرقمية" تظل من أبرز البرامج التدريبية التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي تهدف إلى بناء جيل جديد من المتخصصين في التكنولوجيا وتعزيز قدرات الشباب المصري في عصر الرقمنة.

حضر الفعالية أيضًا المهندس رأفت هندي، نائب الوزير لتطوير البنية التحتية التكنولوجية، والمهندس بكر البيومي، نائب الوزير للتخطيط البحثي التكنولوجي، وعدد من القيادات الأكاديمية والصناعية من الجامعات والشركات المشاركة.

وزير الاتصالات وزارة الاتصالات

تعليم