الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
أخبار مصر

استئناف مفاوضات الهدنة في مصر وقطر.. محاولات عربية جديدة لوقف حرب غزة

جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة
جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة

أكدت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أن كواليس مباحثات مدير الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنيع مع المفاوضين من مصر وقطر في اللقاء الذي عقد أمس السبت من أجل وقف الحرب في غزة كان إيجابي للغاية، بالرغم من المحاولات الإسرائيلية لإطالة أمد المفاوضات، وسط توقعات بأن يتم استئناف مفاوضات الهدنة مرة أخرى في مصر وقطر غدًا الإثنين.

مصر تقود جولة سد فجوات الخلاف بين حماس وإسرائيل الأسبوع القادم

وتابعت الصحيفة أنه وفقًا لمصدر مطلع على الاجتماعن فإن حماس طلبت بإطالة أمد المفاوضات إلى أجل غير مسمى، وربما لأسابيع أو أشهر، حيث تريد حماس ضمان عدم إطلاق سراح معظم المحتجزين إلى إسرائيل ثم رؤية الجيش الإسرائيلي يستأنف العمل العسكري والحرب مرة أخرى.

وأشارت إلى أن زيارة بارنيع لقطر استغرقت عدة ساعات، وتناولت القضايا العالقة، والتقى برئيس الوزراء القطري محمد آل ثاني ومسؤولين كبار آخرين، بما في ذلك كبار المفاوضين في مصر وقد جرت المناقشات بروح إيجابية، مع إدراك ضرورة سد الفجوات المتبقية.

وأضافت أنه من المقرر أن يغادر وفد مزدوج من فرق العمل يوم الاثنين إلى الدوحة، قطر، والقاهرة، مصر، لإجراء محادثات حول اقتراح صفقة الهدنة وتحرير المحتجزين، ومن ناحية أخرى، من المتوقع أن يقوم مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز بزيارة المنطقة لعقد قمة لدعم المفاوضات.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يشارك في هذه القمة برنيع وآل ثاني وفريق مفاوضين من مصر ومن المرجح أن تعقد القمة في قطر، ولكن من الممكن أن تعقد أيضًا في القاهرة، وقد يزور بيرنز إسرائيل أيضا لضمان موافقة إسرائيل على الصفقة.

في غضون ذلك، قال مسؤول مصري كبير إنه سيتم استضافة وفدين أمريكي وإسرائيلي في مصر لبحث الثغرات، مشيرًا إلى أن القاهرة تجري أيضًا محادثات مع حماس.

وأضاف المسؤول أن "مصر ستعقد اجتماعات مكثفة مع كافة الأطراف خلال الأسبوع المقبل للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار".

في غضون ذلك، صرح حسام بدران، المسؤول الكبير في حماس أن "نقطة انطلاقنا الرئيسية في المفاوضات هي وقف الحرب على غزة، وهناك نظرة إيجابية من الوسطاء تجاه الموقف الأخير للحركة".

ووفقًا للإطار المقترح، فإن وقف إطلاق النار سيبدأ بهدنة أولية مدتها 3 أيام، وبعدها ستطلق حماس سراح 3 نساء، وفي اليوم السابع، ستطلق الحركة الفلسطينية سراح 4 نساء أخريات وتعتقد إسرائيل أن 11 من النساء المحتجزات في غزة على قيد الحياة 6 مدنيين و5 جنود.

ومن المتوقع أن يتم إطلاق سراح الرجال في المرحلة الثانية، وفي المرحلة الثالثة، سيتم إعادة جثث المحتجزين، لتبدأ عملية طويلة لإعادة إعمار قطاع غزة.

مصر قطر الإسرائيلية الموساد مفاوضات الهدنة غزة

أخبار مصر