الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
محافظ سوهاج يكرم رئيس مركز ومدينة أخميم لبلوغه سن التقاعدإصابة 5 أشخاص في انقلاب ” تروسيكل ”بالفيومرفع 525 طن قمامة بالمنطقة المركزية بالدقهليةإسرائيل تحبط عملية تهريب أسلحة من الأردن للضفة الغربيةطالب يشعل النار في صديقه بقناسعر الدولار منتصف تعاملات اليوم الإثنين 1 يوليو 2023خاتم ألماظ وفلوس.. كواليس سرقة شقة عماد متعب بالمعاديالقاهرة الإخبارية | قوات الاحتلال تقتحم بلدة قصرة جنوب شرق...سقوط شاب داخل بيارة صرف صحي بمنزله في المنياكريستال بالاس يتعاقد مع صفقة ذهبيةمحافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي عام...غضب وتجاهل.. ماذا حدث في عقد قران ابنة مفيدة شيحة؟
دين و دنيا

دعاء الشفاء سبع مرات مجرب.. و8 كلمات لا تنساها عند زيارة المريض

دعاء الشفاء سبع مرات
دعاء الشفاء سبع مرات

يجهل البعض دعاء الشفاء سبع مرات قد يكون سببًا في الشفاء من مرض أو ألم ما، وهو ليس تعويذة ابتدعها دجالون أو اخترعها متشددون، بل هو دعاء نبوي ورد في صحيح السنة النبوية وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتداوى به من المرض. وعبر القاهرة 24 نتحدث عن صيغ دعاء الشفاء سبع مرات وكيف يداوي المريض نفسه من ألم أو علة طارئة بعد الأخذ بالأسباب ومراجعة الطبيب، كذلك أهم 8 كلمات تحقق الشفاء للمريض عند زيارته بإذن الله.

دعاء الشفاء سبع مرات

ورد العديد من الأحاديث عن دعاء الشفاء سبع مرات للمريض أو من يزور مريضًا، مما يسهم في الشفاء بإذن الله تعالى كما أخربنا النبي صلى الله عليه وسلم، واعتمادًا على قوله تعالى في القرآن الكريم "وإذا مَرِضْتُ فهو يَشْفِيْنِ".

وللمريض أن يلتزم بأدعية تسهم في شفائه بإذن الله تعالى والرقية الشرعية كما أوضحتها السنة النبوية، منها قراءة المعوذتين والفاتحة على موضع الألم، وقراءة دعاء الشفاء "أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا". رواه البخاري ومسلم.

ولكن ورد في عدة أحاديث أدعية تقال 7 مرات للشفاء منها ما ورد عن عثمان بن أبي العاص لما اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجعًا يجده في جسده فقال له صلى الله عليه وسلم: "ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله ثلاثًا... وقل سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".

دعاء الشفاء سبع مرات

وإن لم يكن الداعي هو المريض، فلم تترك السنة النبوية زيارة المريض إلا وحددت لها دعاء أيضًا يقال 7 مرات لشفاء المريض، إذ جاء عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: مَن عاد مريضًا لم يحضر أجلُه فقال عنده سبع مرار: أسأل الله العظيم، ربّ العرش العظيم أن يشفيك؛ إلا عافاه الله من ذلك المرض".

وفي روايةٍ أخرى: "ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضًا لم يحضر أجلُه، فيقول سبع مرات: أسأل الله العظيم، ربّ العرش العظيم أن يشفيك؛ إلا عُوفي".

ولم يقف العلماء حتى عصرنا هذا على الحكمة وراء الرقم 7 المفضل في الكثير من الأدعية وكل ما يتعلق بالخلق والحفظ من الشرور، فعدد السموات سبع وأبواب النار سبع وأبواب الجنة سبع والأراضي سبع وقد جاء في الحديث الصحيح "مَن تصبَّح بسبع تمراتٍ"، وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن حوله عندما مرض: "صبُّوا عليَّ من سبع قِرَبٍ" أي من 7 آبار من آبار المدينة.

دعاء الشفاء سبع مرات

أفضل ما يدعو به المريض لنفسه؟

ورد في حديث ضعيف صيغة تعد أفضل ما يدعو به المريض لنفسه من أجل الشفاء والإلحاح على الله بإتمام شفائه، إذ روى أبو داود عن أبي الدرداء أنه قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مَن اشتَكَى منكم شيئًا أو اشتَكاهُ أخٌ لَه فليقُل ربَّنا اللَّهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُكَ أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُكَ في السَّماءِ فاجعَل رحمتَكَ في الأرضِ اغفِر لَنا حوبَنا وخطايانا أنتَ ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً من رحمتِكَ وشفاءً من شفائِكَ علَى هذا الوجَعِ فيبرأ".

دعاء الشفاء سبع مرات

ماذا كان يفعل الرسول عندما يمرض؟

ولكن ماذا كان يفعل الرسول عندما يمرض؟، جاء في حديث صحيح رواه مسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أحس بمرض يضع يده على موضع الألم أو المرض ويقول: "بسم الله ثلاثًا، أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات".

دعاء الشفاء دعاء الشفاء سبع مرات دعاء الشفاء للمريض دعاء الشفاء العاجل دعاء زيارة المريض دعاء

دين و دنيا