الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
قبودان...لرئيس الوزاء يجب محاسبة وزير الرياضة و مسئولى الاتحادات بتهمة...أونروا: 500 ألف طفل في غزة يحتاجون لدعم غذائيعاجل.. وصول الفنان احمد السقا للمشاركة في تشييع جثامين المنتجين...البيت الأبيض: بايدن بحث مع نتنياهو هاتفيًا نشر دفاعات عسكرية...موعد ومكان جنازة المنتج تامر فتحيقانون الضمان الاجتماعي، ضوابط الحصول على الدعم النقديمصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية مع تريلا بالفيومرئيس الزمالك السابق: طاهر أبو زيد إداري قدير .....
سياسة

النائب محمد زين الدين يوجه سؤال للحكومة بشأن حقيقة فتح باب تصدير الأرز

النائب محمد عبد الله زين الدين
النائب محمد عبد الله زين الدين

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بسؤال برلماني إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة، بشأن حقيقة فتح باب تصدير الأرز مرة أخرى.

أشار عضو البرلمان إلى أن هناك أنباء بشأن فتح باب تصدير الأرز للخارج لبعض الشركات، قائلا: “وهو الأمر الذي سيكون له مردود سلبي في رفع أسعار المحصول خصوصا في الموسم الجديد”.

استقرار أسعار الأرز

أكد زين الدين أن استقرار أسعار الأرز في الفترة الأخيرة، جاء نتيجة وقف التصدير للخارج، مشيرا إلى أن إعادة فتح التصدير مرة أخرى سيعمل على ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة.

وشدد النائب على الحكومة، ضرورة كشف الحقيقة بشأن ما يثار في هذا الشأن، موضحا أن الأرز من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، وفتح باب التصدير سيؤدي لزيادة أسعاره بصورة غير مسبوقة، وهو ما سيكون له تأثير كبير في رفع أسعاره على المواطنين.

وأوضح محمد زين الدين أن الدولة تستعى بكل جد من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، قائلا: “لذلك فإنه من الأولى تغطية السوق المحلي قبل التوجه إلى التصدير خارجيا”.

وكان قد أكد الدكتور حمدي موافي، رئيس المشروع القومي بتطوير زراعه الأرز بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة الزراعة اتخذت إجراءات لحماية محصول الأرز من ارتفاع درجات الحرارة والتغيرات المناخية، وأن مساحات الارز تخطت مليون ونصف مليون فدان من الأصناف القديمة والجديده سوبر 300، و301 التي تتحمل ارتفاع درجة الحرارة والجفاف.

وتنتهي زراعة الأصناف القديمة بعد 15 مايو، بينما تستمر زراعة الجديدة حتى شهر أكتوبر المقبل، والمزارعين يقومون باستغلال حصاد المحاصيل الصيفية من الخضار ولب البطيخ والذرة الشامية البدرية لزراعة محصول الأرز عقب حصادها مبكرا، حيث أن هذه الأصناف المبكرة قليلة استهلاك المياه.

مجلس النواب سؤال برلماني تصدير الأرز أسعار المحصول ارتفاع الأسعار الإكتفاء الذاتي السوق المحلي

سياسة