الرأي العام
رئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودانرئيس مجلس الإدارةد. تامر قبودانرئيس التحريرخالد طاحونمدير التحريريوسف قبودان
طلاب العلمي يؤدون امتحان التفاضل بالثانوية الأزهريةالكشف عن تفاصيل الصور المثيرة لميسي مع يامالدير الأنبا بيشوي يعلن اعتذاره في استقبال الزوارالمرشد الإيراني يوجه رسالة إلى بزشكيان بعد فوزه بالانتخابات الرئاسيةمفاجأة.. تقرير الطب النفسي يكشف سلامة القوى العقلية لقاتل الطفلة...الشرطة الفرنسية تحظر تظاهرة لإحدى الجماعات المناهضة للعنصرية (شاهد)نادي الوحدة الإماراتي ينعى أحمد رفعت لاعب الفريق السابقحسام حسن ينعى أحمد رفعت بعد وفاتهانتشال جثمان غريق من ترعة في الدقهليةحبس المتهمين بتمزيق جسد صديقهم بأكتوبردفن جثة طالب توفي إثر سقوطه من الطابق الخامس بأكتوبررئيس جامعة المنوفية يهنئ السيسي بحلول العام الهجري الجديد
عالمي

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية.. اعرف آخر المستجدات

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية
نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية

ينال نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية الآن، اهتمامًا كبيرًا بين المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وذلك بعد إقرار آخر المستجدات الخاصة بها، أمس الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024، والتصديق عليها من جانب رئيس مجلس الوزراء، الأمر محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي؛ لهذا تشهد محركات جوجل، العديد من الزيارات البحثية لمعرفة أهم بنود نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية.

وينقل موقع الرأى العام، كافة الأخبار والخدمات التي تهم المتابعين في مختلف المجالات، والتي تغطي منطقة الوطن العربي بالكامل؛ لذلك سوف نستعرض لكم عبر هذا التقرير التفصيلي، القرارات التي جاءت ضمن نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية 2024-1445.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية 2024/1445

يأتي نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية 2024/1445، مواكبة للتطور الهائل في جميع المجالات، تنفيذًا لرؤية المملكة 2030 م، حيث يهدف هذا النظام المُطور إلى تعزيز الفرصة للمشتركين الجدد، والمحافظة على حقوق الموظفين القدامى، الذين قضوا العديد من السنوات في خدمة المملكة العربية السعودية عبر مجالاتها المختلفة؛ لذلك تم إقرار نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية.

ونص نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية، أنه سيتم تطبيقه على الملتحقين الجدد في سوق العمل في أيًا من القطاعين العام أو الخاص، وتحديدًا ممن لا يمتلكون اشتراكات من قبل في نظامي التقاعد المدني أو التأمينات الاجتماعية المعمول بهما، وذلك البند الأول في نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية 2024-1445.

وبناءً على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية، سيستمر العمل بأحكام نظامي التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بالنسبة إلى المشتركين الحاليين، باستثناء الأحكام المتعلقة بالسن النظامية للتقاعد والمدد المؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ تلك السن؛ للمشتركين ممن لديهم مدد اشتراك أقل من (20) سنة وأعمارهم أقل من (50) سنة هجرية عند تاريخ سريان تلك التعديلات.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية

ويوفر نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية 2024/1445، إمكانية التنقل في الوظائف ما بين القطاعين العام والخاص بكل سهولة، دون أي تأثير عليه في هذا الأمر، كما أن بالنسبة للمرأة العاملة، فإن التأمينات الاجتماعية ستقدم لها نيابة عن صاحب العمل، تعويضًا في حالة انقطاعها عن العمل بسبب الولادة، وقد أوضح نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية، أن مدة هذه المنحة ستكون ثلاث شهور، ومن الممكن زيادة شهر آخر في بعض الحالات.

حسب ما أوضح موقع التأمينات الاجتماعية في السعودية فإن السن النظامية للتقاعد للمشمولين بالنظام الجديد يصل لـ 65 سنة ميلادية، فيما تتوافر إمكانية التقاعد قبل 10 سنوات من السن النظامي، غير أن هذا الأمر يتطلب وجود 360 شهر اشتراك في نظام التأمينات ذاته.

وسيتم وفقًا لـ نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية، زيادة نسب الاشتراكات بشكل تدريجي بنسبة 0.5% لكل سنة على مدار 4 سنوات، وذلك بدءًا من السنة الثانية، وكذلك سيُطبق النظام على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة ومدّد اشتراكهم تقل عن 240 شهرًا فيما يتعلق بسن التقاعد النظامية ومدة التقاعد المبكر.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد بالسعودية

عالمي